منتدى المدرسة التربوي
مرحبا بكم في منتداكم الذي هو منكم و إليكم


فضاء التأهيل التربوي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
مرحبا بكم بيننا ياقادة ودام جودكم ياسادة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
التربوي فضاء
المواضيع الأخيرة
» اختبار في التربية وعلم النفس التربوي مع التصحيح درجة أولى 2006
السبت 29 يوليو - 11:44 من طرف المثابرة55

» اختبر نفسك
السبت 29 يوليو - 11:36 من طرف المثابرة55

» اختبار في بيداغوجية التخصص " le français" 2011
الأربعاء 26 يوليو - 12:09 من طرف عدنان

» اختبار في بيداغوجية التخصص " الرياضيات"
الأربعاء 26 يوليو - 10:54 من طرف عدنان

» موضوع عام حول قضايا التربية والتكوين ( دورة 2011 )
الثلاثاء 25 يوليو - 12:02 من طرف mounir

» le projet de l'école
الثلاثاء 25 يوليو - 11:46 من طرف فاطمة الزهراء

» اختبار في المعارف المرتبطة بالتعليم الابتدائي ( دورة 2011 )
الثلاثاء 25 يوليو - 11:37 من طرف mounir

» اختبار في بيداغوجية التخصص " العربية "
الثلاثاء 25 يوليو - 11:31 من طرف mounir

» دور التجارب و المناولات في النشاط العلمي
الخميس 20 يوليو - 12:18 من طرف la vedette

» موضوع الامتحان المهني 2003 " التربية وعلم النفس " السلم 11
الخميس 20 يوليو - 11:44 من طرف la vedette

» من أسباب ضعف التلاميذ في اللغات و التعبير
الأربعاء 19 يوليو - 11:48 من طرف mésange bleue

» من المهارات في التعليم
الأربعاء 19 يوليو - 11:41 من طرف mésange bleue


شاطر | 
 

  النموذج البيداغوجي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عدنان
مدير المنتدى
avatar

ذكر المساهمات : 119
تاريخ التسجيل : 19/08/2016

مُساهمةموضوع: النموذج البيداغوجي    الأربعاء 28 يونيو - 12:20

يشير النموذج إلى كل تمثيل واقعي في شكل من الأشكال الذهنية أو الفيزيائية أو اللفظية أو الرسمية أو الرياضية ، و هو أداة لبناء نظرية ديدكتيكية ، باعتباره تمثيلا مبسطا لجزء من الواقع يسمح بالاستنتاج ، كما يشير إلى العلاقات القائمة بين سلسلة من المكونات التي تشكل الواقع المدروس .
و النماذج تمكن من بناء النظريات ، حيث إنها تلخص و تختزل المكونات و العناصر و العلاقات القائمة بينها ، و هي بذلك تكون خطوة نحو بناء نظرية للعملية التربوية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://madrasa-tarbawiya.forumaroc.net
عدنان
مدير المنتدى
avatar

ذكر المساهمات : 119
تاريخ التسجيل : 19/08/2016

مُساهمةموضوع: رد: النموذج البيداغوجي    الأربعاء 28 يونيو - 12:23

أشكال النماذج البيداغوجية

1- نموذج متمركز حول المدرس :

- نموذج تعليمي يعتمد طرائق تبرز الدور المركزي للمدرس ، في عملية التعليم و التعلم ، باعتباره محورا مركزيا ، و يمثل سلطة معرفية و أخلاقية .لذلك فهذا النموذج يقوم على الدوغمائية و السلطوية . و يتأسس هذا النموذج على ما يلي :
- النظر إلى المعرفة ، باعتبارها مستقلة عن المتعلم ، و لا يمكن أن يكتسبها إلا بتدخل من المدرس ؛
- عدم اعتبار خصوصية المتعلم ؛
- يشغل المدرس مهام التخطيط و التسيير و الضبط ؛
- يعتمد المدرس على طريقتي التلقين و الحوار الوجه .
- تكون الحوافز خارجية تعتمد الثواب والعقاب .

2- نموذج متمركز حول المادة :

يتمركز هذا النموذج ، حول المواد الدراسية ، باعتبارها أجزاء و أقساما و فروعا تضم أساسيات المعرفة ، و يتركز على انتقاء المحتويات الجاهزة داخل برنامج .
و يتاسس هذا النموذج على ما يلي :
- النظر إلى المعرفة ، كغاية في حد ذاتها ، و الاعتماد على التلقين و تبليغ المعلومات .
- الاعتماد على النشاط المدرسي ، داخل القسم ، و اعتبار المتعلم مستهلكا للمعلومات و منفذا للعمليات .

3 - نموذج متمركز حول الجماعة :

هو نموذج تعليمي يعتبر فيه الفرد المتعلم فردا فاعلا داخل الجماعة ، و ذاتا نشيطة و فاعلة ومنتجة و مبدعة ، من خلال مواقف التعاون الجماعي .
و يرتكز هذا النموذج على مبادئ عامة ، مؤداها :
- أن الإنسان حقيقة اجتماعية ؛
- تطور الذات و نموها عمليتان تتمان من خلال التواصل والتبادل .
- التعلم يتم ، من خلال التعاون بين المتعلم و محيطه .
و من خصائص هذا النموذج : تعرف المتعلم للمواقف الاجتماعية ، و ارتباط المعارف بمجالات الحياة الاجتماعية ، قيام التعلم على نشاطات تنجز خارج المدرسة و في اتصال بالمحيط ...

4- نموذج متمركز حول المتعلم :

و يقوم على فاعلية المتعلم في فعل التعليم والتعلم ، فهو يأخذ بعين الاعتبار شخصية المتعلم الإيجابية و قدراته العقلية و ميولاته الوجدانية و بنيته النفسية
و من مبادئه : حصر دور المدرس في توفير الشروط السيكوعلائقية و المادية ، قصد تمكين المتعلم من التعلم الذاتي ، و فتح المجال أمامه للبحث و الاستكشاف و التساؤل ، و من أجل تحقيق النمو الفكري و بناء شخصيته و قدراته الفكرية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://madrasa-tarbawiya.forumaroc.net
 
النموذج البيداغوجي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المدرسة التربوي  :: المرشد في علوم التربية :: الممارسة البيداغوجية-
انتقل الى: