منتدى المدرسة التربوي
مرحبا بكم في منتداكم الذي هو منكم و إليكم


فضاء التأهيل التربوي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
مرحبا بكم بيننا ياقادة ودام جودكم ياسادة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
التربوي فضاء
المواضيع الأخيرة
» اختبار في التربية وعلم النفس التربوي مع التصحيح درجة أولى 2006
السبت 29 يوليو - 11:44 من طرف المثابرة55

» اختبر نفسك
السبت 29 يوليو - 11:36 من طرف المثابرة55

» اختبار في بيداغوجية التخصص " le français" 2011
الأربعاء 26 يوليو - 12:09 من طرف عدنان

» اختبار في بيداغوجية التخصص " الرياضيات"
الأربعاء 26 يوليو - 10:54 من طرف عدنان

» موضوع عام حول قضايا التربية والتكوين ( دورة 2011 )
الثلاثاء 25 يوليو - 12:02 من طرف mounir

» le projet de l'école
الثلاثاء 25 يوليو - 11:46 من طرف فاطمة الزهراء

» اختبار في المعارف المرتبطة بالتعليم الابتدائي ( دورة 2011 )
الثلاثاء 25 يوليو - 11:37 من طرف mounir

» اختبار في بيداغوجية التخصص " العربية "
الثلاثاء 25 يوليو - 11:31 من طرف mounir

» دور التجارب و المناولات في النشاط العلمي
الخميس 20 يوليو - 12:18 من طرف la vedette

» موضوع الامتحان المهني 2003 " التربية وعلم النفس " السلم 11
الخميس 20 يوليو - 11:44 من طرف la vedette

» من أسباب ضعف التلاميذ في اللغات و التعبير
الأربعاء 19 يوليو - 11:48 من طرف mésange bleue

» من المهارات في التعليم
الأربعاء 19 يوليو - 11:41 من طرف mésange bleue


شاطر | 
 

  ظاهرة الهدر المدرسي " حول المفهوم "

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عدنان
مدير المنتدى
avatar

ذكر المساهمات : 119
تاريخ التسجيل : 19/08/2016

مُساهمةموضوع: ظاهرة الهدر المدرسي " حول المفهوم "   الأربعاء 28 يونيو - 12:10

1- حول المفهوم :

الهدر المدرسي ظاهرة عامة تشمل في الحقيقة مجموع الاختلالات و الاكراهات التي تعيق أداء النظام التربوي لوظائفه ، وتحول دون تحقيق أهدافه التعليمية والتربوية .
- الهدر لا يتعلق فقط بسلوك التلاميذ المنقطعين عن الدراسة ، بل يتعلق بسلوك كل الفاعلين في المدرسة ؛ لذلك تعتبر الاختلالات التي تلازم مثلا تدبير الزمن المدرسي و غياب الأساتذة المتكرر هدرا ، وكذلك عدم ملاءمة المدخلات أو العمليات أو المخرجات يعد أيضا هدرا
-- الهدر كمفهوم شامل يحيل ، إذن على ضياع الموارد المرصودة ، سواء كانت مادية أو بشرية أو بيداغوجية أو تنظيمية .
-- وجبت الإشارة إلى أن مفهوم الهدر المدرسي هو مفهوم نحت أصلا في إطار اقتصاديات التربية لرصد النفقات العمومية و الموارد المادية ، التي يتم صرفها في المجال التربوي ، دون أن يتحقق الهدف المتوخى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://madrasa-tarbawiya.forumaroc.net
mésange bleue

avatar

المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 07/07/2017

مُساهمةموضوع: رد: ظاهرة الهدر المدرسي " حول المفهوم "   الأحد 9 يوليو - 12:42

- اهتمت التربية لفترة طويلة ، بفضل تطور علوم الإنسان و التربية ، بحاجات المتعلم المتجددة بموازاة الاهتمام بحاجات المجتمع والمعرفة ، بحيث تجددت مطالب التربية التي بنيت في تراث القرن الماضي التربوي على أساس المعرفة أولا . أما تربية اليوم ، كاستراتيجية للمستقبل ، فتقوم وفق منطق التحول و التغيير اللذين عرفهما تطور المجتمعات المعاصرة ، فضلا عن تلبية حاجات المتعلم على تلبية رغباته الخاصة ، بحيث توفق بين الحاجات والرغبات كمطالب أساسية لتداول الثروات المعرفية و العاطفية عند المتعلم كمواطن يعيش في مجتمع متعدد القيم . فلم تعد المدرسة تقدم لهذا المتعلم المعارف فقط ، بل أصبحت تمكنه من الكفايات و المهارات و القيم الاجتماعية و الإنسانية ، كقيم المساواة و العدالة و الحرية و التربية والديموقراطية ، فضلا عن القيم الخاصة به كالحس النقدي و المنهجي ... و باختصار ، فقد أصبح المتعلم في حاجة إلى تعلم القيم المرتبطة بالعقل ، وأسئلة الحياة ، و مستقبل الإنسانية .

أسباب الهدر المدرسي :

- عدم التكيف مع مع المنظومة المدرسية .
- وضعية الهشاشة .
- عوامل خارجية عن المدرسة و منها المجالية و الثقافية و الاقتصادية .
- مسؤولية المدرسة " عبر آليات الاشتغال " .

شرح مسؤولية المدرسة :

-- لم تستطع المدرسة تدراك مختلف أشكال التنافر و الاختلاف المجالي و الثقافي و اللغوي و الاجتماعي و الاقتصادي بغية تحقيق تكافؤ الفرص .
-- المدرسة لا تراعي أن زمن التعليم لا يتطابق مع زمن التعلم .
-- عجز المدرسة على اعتماد نظام مؤسسي للدعم و التتبع و التوجيه .
-- عجز المدرسة عن وضع آليات لتقويم الفاعلين فيها و ترسيخ مسؤوليتهم في المهام التي يقومون بها .
-- عجز المدرسة على إدماج التعليم الأولي ضمن ميادين اشتغالها .
-- ربما و أخيرا مشكل التواصل اللغوي .

من حلول الهدر المدرسي :

المواكبة التربوية :

هي ذلك الإطار المتناسق من الخدمات البيداغوجية و الاجتماعية و النفسية المحددة في الزمان و المكان ، و يستهدف أطفال برامج التربية غير النظامية المدمجين بالتعليم النظامي ، و الأطفال المدمجين مباشرة ، إضافة إلى تلميذات و تلاميذ المستوى السادس ابتدائي المهددين بالانقطاع عن الدراسة ، و ذلك لتمكينهم من ولوج مختلف الخدمات المقدمة في الوسط المدرسي ، بهدف الاحتفاظ بهم داخل المنظومة التربوية ، و دعم مسارهم الدراسي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ظاهرة الهدر المدرسي " حول المفهوم "
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المدرسة التربوي  :: المرشد في علوم التربية :: مواضيع قضايا التربية والتكوين-
انتقل الى: