منتدى المدرسة التربوي
مرحبا بكم في منتداكم الذي هو منكم و إليكم


فضاء التأهيل التربوي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
مرحبا بكم بيننا ياقادة ودام جودكم ياسادة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
فضاء التربوي
المواضيع الأخيرة
» الـــتِّــكْــرَارُ
الإثنين 22 يناير - 12:43 من طرف جواد أصيل

» اختبار في التربية وعلم النفس التربوي مع التصحيح درجة أولى 2006
السبت 29 يوليو - 11:44 من طرف المثابرة55

» اختبر نفسك
السبت 29 يوليو - 11:36 من طرف المثابرة55

» اختبار في بيداغوجية التخصص " le français" 2011
الأربعاء 26 يوليو - 12:09 من طرف عدنان

» اختبار في بيداغوجية التخصص " الرياضيات"
الأربعاء 26 يوليو - 10:54 من طرف عدنان

» موضوع عام حول قضايا التربية والتكوين ( دورة 2011 )
الثلاثاء 25 يوليو - 12:02 من طرف mounir

» le projet de l'école
الثلاثاء 25 يوليو - 11:46 من طرف فاطمة الزهراء

» اختبار في المعارف المرتبطة بالتعليم الابتدائي ( دورة 2011 )
الثلاثاء 25 يوليو - 11:37 من طرف mounir

» اختبار في بيداغوجية التخصص " العربية "
الثلاثاء 25 يوليو - 11:31 من طرف mounir

» دور التجارب و المناولات في النشاط العلمي
الخميس 20 يوليو - 12:18 من طرف la vedette

» موضوع الامتحان المهني 2003 " التربية وعلم النفس " السلم 11
الخميس 20 يوليو - 11:44 من طرف la vedette

» من أسباب ضعف التلاميذ في اللغات و التعبير
الأربعاء 19 يوليو - 11:48 من طرف mésange bleue


شاطر | 
 

  استراتيجيات التعلم 1- استراتيجية الانتباه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عدنان
مدير المنتدى
avatar

ذكر المساهمات : 119
تاريخ التسجيل : 19/08/2016

مُساهمةموضوع: استراتيجيات التعلم 1- استراتيجية الانتباه    الأربعاء 28 يونيو - 11:54

- النجاح في أي مهمة ، يتوقف بالأساس على مدى ملاءمة الاستراتيجيات المعتمدة في إنجازها .
و يبقى نجاح فعل التعلم رهين الاستراتيجيات المتبعة .
و العناصر المتدخلة في بناء المعرفة ( عناصر ذهنية داخلية ، سيروراتها و مآلاتها ، وعناصر خارجية من أساليب و طرق بنائها أو نقلها ، دون إغفال الجوانب الوجدانية .


الاستراتيجية :

متوالية مندمجة ، متفاوتة الطول و التعقيد من الاجراءات المنتقاة لبلوغ هدف معين ، من أجل استثمار أمثل للكفاءة .

1- استراتيجية الانتباه :

الانتباه مرحلة من مراحل التعلم لا يمكن تجاوزها ، باعتباره عملية توجيه الشعور الواعي إلى موضوع التعلم ، الذي ينطلق من الإدراك الحسي ليصل الإدراك العقلي .
- إذا كان الانتباه توجيه الشعور لشيء فإن الإدراك هو معرفة هذا الشيء .
- لكي نتعلم شيئا و نفكر فيه يجب أن ننتبه إليه .
- حسب كوندياك " يشكل الإدراك الحسي للأشياء أول خطوة معرفية .
فطلب الانتباه من التلميذ ، يعني توجيه الحس إلى الموضوع المرغوب في الانتباه إليه ، و تهيئة الشعور لتحصيل المعرفة حوله ؛
التركيز في هذه المرحلة كأول خطوة في عملية التعلم ، يساعد على جودته ؛
كلما طال تركيزنا و تأملنا في الأشياء كلما زادت قدرتنا على تذكرها في المستقبل .
* استراتيجية الانتباه تحصل و تتوقف على مميزات المثيرات أي درجه وضوحها للملاحظ ، وقيمتها من الناحية العاطفية ، ومدى تعقدها و أهميتها و أخيرا طبيعتها الوظيفية .
* مما يجعل استراتيجية الانتباه مشروطة بالوضوح ، و أن تلمس الجانب العاطفي عند المتعلم .

من أهم شروط الانتباه
1 - أ التحفيز :
- التحفيز قوة دفع تجاه موضوع معين ، فالتحفيز سواء كان داخليا أو خارجيا يقوي دافعية المتعلم .
-- من مظاهر التحفيز :
- التشجيع المتزايد - توضيح الغرض من التعلم و الهدف منه - التعامل بإيجابية مع خطإ التلاميذ - خلق مناخ داخل القسم تسوده الثقة بالنفس - مناداة التلميذ باسمه الشخصي .
كلما كان التحفيز إيجابيا " يكون التخزين الذاكري سهلا و مرتفعا "، و على خلاف ذلك كلما كان التحفيز منعدما ، كلما كانت السيرورات التعلمية غير ميسرة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://madrasa-tarbawiya.forumaroc.net
 
استراتيجيات التعلم 1- استراتيجية الانتباه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المدرسة التربوي  :: المرشد في علوم التربية :: مواضيع تربوية باللغة العربية-
انتقل الى: