منتدى المدرسة التربوي
مرحبا بكم في منتداكم الذي هو منكم و إليكم


فضاء التأهيل التربوي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
مرحبا بكم بيننا ياقادة ودام جودكم ياسادة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
التربوي فضاء
المواضيع الأخيرة
» الـــتِّــكْــرَارُ
الإثنين 22 يناير - 12:43 من طرف جواد أصيل

» اختبار في التربية وعلم النفس التربوي مع التصحيح درجة أولى 2006
السبت 29 يوليو - 11:44 من طرف المثابرة55

» اختبر نفسك
السبت 29 يوليو - 11:36 من طرف المثابرة55

» اختبار في بيداغوجية التخصص " le français" 2011
الأربعاء 26 يوليو - 12:09 من طرف عدنان

» اختبار في بيداغوجية التخصص " الرياضيات"
الأربعاء 26 يوليو - 10:54 من طرف عدنان

» موضوع عام حول قضايا التربية والتكوين ( دورة 2011 )
الثلاثاء 25 يوليو - 12:02 من طرف mounir

» le projet de l'école
الثلاثاء 25 يوليو - 11:46 من طرف فاطمة الزهراء

» اختبار في المعارف المرتبطة بالتعليم الابتدائي ( دورة 2011 )
الثلاثاء 25 يوليو - 11:37 من طرف mounir

» اختبار في بيداغوجية التخصص " العربية "
الثلاثاء 25 يوليو - 11:31 من طرف mounir

» دور التجارب و المناولات في النشاط العلمي
الخميس 20 يوليو - 12:18 من طرف la vedette

» موضوع الامتحان المهني 2003 " التربية وعلم النفس " السلم 11
الخميس 20 يوليو - 11:44 من طرف la vedette

» من أسباب ضعف التلاميذ في اللغات و التعبير
الأربعاء 19 يوليو - 11:48 من طرف mésange bleue


شاطر | 
 

 التلميذ كائن حي ينمو ويتطور

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عدنان
مدير المنتدى
avatar

ذكر المساهمات : 119
تاريخ التسجيل : 19/08/2016

مُساهمةموضوع: التلميذ كائن حي ينمو ويتطور    الخميس 29 سبتمبر - 9:39

من الأخطاء الشائعة في ممارسة الأستاذ اليومية عدم إجرائه التقويم الذاتي لكل ما يقوم به داخل الفصل و عدم إدخاله على أسلوب و طريقة تعامله مع تلاميذه أي تعديل أو تجديد ، و إبقائه على لغة واحدة و محافظته عل عادات متكررة و أنماط سلوكية معينة ، مما يجعل حصصه متشابهة ، يغلب عليها جو من الروتين يحد من النشاط التلقائي الإيجابي و لايشجع المشاركة الحيوية و المبادرات الحرة ، كأن الأستاذ ، في هذه الظروف يتعامل مع شيء جامد و ثابت لا يتغير ، إن ما يغيب عن ذهن هذا المربي هو ان الأطفال الجالسين أمامه هم كائنات حية تنمو و تتطور ... وحركتها النمائية لا تعرف لحظة انقطاع او توقف ، كما انها شاملة تستوعب كل جوانب الشخصية ومظاهرها .
فإذا كانت عملية النمو تضيف الجديد إلى رصيد كل طفل في قدراته الحسية الحركية و اللغوية الاتصالية التواصلية و الفكرية الإدراكية ...فإنه من غير المعقول ألا يتبع كل هذا تجديد في وسائل الأستاذ و طرق تدريسه و مختلف الأساليب إذا كان يريد بالفعل مواجهة الواقع المتجدد بما يتناسب معه و إذا كان يحرص على مساعدة هذا الطفل بما يتماشى و معدل نموه و طاقاته الاستيعابية .
إن المصادر التي تؤثر في شخصية الطفل كثيرة و لا تمثل المدرسة سوى واحدة من بينها .
و كما أن مصادر التأثير على شخصية الطفل قد تتعارض في الاتجاه و تتناقض ، فإنها أحيانا تتكامل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://madrasa-tarbawiya.forumaroc.net
 
التلميذ كائن حي ينمو ويتطور
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المدرسة التربوي  :: المرشد في علوم التربية :: مواضيع تربوية باللغة العربية-
انتقل الى: