منتدى المدرسة التربوي
مرحبا بكم في منتداكم الذي هو منكم و إليكم


فضاء التأهيل التربوي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
مرحبا بكم بيننا ياقادة ودام جودكم ياسادة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
فضاء التربوي
المواضيع الأخيرة
» الـــتِّــكْــرَارُ
الإثنين 22 يناير - 12:43 من طرف جواد أصيل

» اختبار في التربية وعلم النفس التربوي مع التصحيح درجة أولى 2006
السبت 29 يوليو - 11:44 من طرف المثابرة55

» اختبر نفسك
السبت 29 يوليو - 11:36 من طرف المثابرة55

» اختبار في بيداغوجية التخصص " le français" 2011
الأربعاء 26 يوليو - 12:09 من طرف عدنان

» اختبار في بيداغوجية التخصص " الرياضيات"
الأربعاء 26 يوليو - 10:54 من طرف عدنان

» موضوع عام حول قضايا التربية والتكوين ( دورة 2011 )
الثلاثاء 25 يوليو - 12:02 من طرف mounir

» le projet de l'école
الثلاثاء 25 يوليو - 11:46 من طرف فاطمة الزهراء

» اختبار في المعارف المرتبطة بالتعليم الابتدائي ( دورة 2011 )
الثلاثاء 25 يوليو - 11:37 من طرف mounir

» اختبار في بيداغوجية التخصص " العربية "
الثلاثاء 25 يوليو - 11:31 من طرف mounir

» دور التجارب و المناولات في النشاط العلمي
الخميس 20 يوليو - 12:18 من طرف la vedette

» موضوع الامتحان المهني 2003 " التربية وعلم النفس " السلم 11
الخميس 20 يوليو - 11:44 من طرف la vedette

» من أسباب ضعف التلاميذ في اللغات و التعبير
الأربعاء 19 يوليو - 11:48 من طرف mésange bleue


إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعشاطر | 
 

 مشاركة وفاعلية التلميذ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عدنان
مدير المنتدى
avatar

ذكر المساهمات : 119
تاريخ التسجيل : 19/08/2016

مُساهمةموضوع: مشاركة وفاعلية التلميذ    الخميس 15 سبتمبر - 18:07

- في البيداغوجيا التقليدية ، التلاميذ بشكل عام طرف سلبي في العملية التعليمية التعلمية ، منفعلون لا فاعلون .
- أما التربية المدرسية الحقة ، فتستهدف تنمية شخصيات التلاميذ ، و تطوير قدراتهم الإبداعية بغية المساهمة بفعالية في تنمية و تقدم مجتمعاتهم .
- يقول جان بياجيه : " التربية على الاكتشاف النشيط للحقيقة ، هي أرقى من كل تربية تقتصر على ترويض الأشخاص بجعل إراداتهم تمتثل للإرادات الأخرى الجاهزة ، و تقوم على حصر عملهم في نطاق الحقائق المقبولة "
- غن النماذج و الطرق البيداغوجية الحديثة تتأسس على الاعتراف بفاعلية و نشاط التلميذ ، وتثمين قيمته باعتباره عنصرا إيجابيا و تواقا إلى التعلم و العمل و الإنتاج ، و النظر إليه ككيان متكامل ينمو من خلال النشاط الذاتي ، ووفقا لقوانين طبيعية .
- هذا التوجه البيداغوجي المثمن للنشاط الذاتي للتلميذ ، يتساوق ، من جهة أولى ، مع تركيز العلوم الإنسانية ، حاليا ، على البعد التفاعلي للتنشئة الاجتماعية ، واعترافها بأهمية الفرد ، النشيط / الفاعل ، في بناء هويته و توجيه حياته . كما يتساوق من جهة ثانية ، مع إلحاح العديد من علماء النفس على دور النشاط الذاتي للطفل كعامل جوهري في نمو شخصيته في مظاهرها المختلفة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://madrasa-tarbawiya.forumaroc.net
 
مشاركة وفاعلية التلميذ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المدرسة التربوي  :: المرشد في علوم التربية :: مواضيع تربوية باللغة العربية-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: