منتدى المدرسة التربوي
مرحبا بكم في منتداكم الذي هو منكم و إليكم


فضاء التأهيل التربوي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
مرحبا بكم بيننا ياقادة ودام جودكم ياسادة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» اختبار في التربية وعلم النفس التربوي مع التصحيح درجة أولى 2006
السبت 29 يوليو - 11:44 من طرف المثابرة55

» اختبر نفسك
السبت 29 يوليو - 11:36 من طرف المثابرة55

» اختبار في بيداغوجية التخصص " le français" 2011
الأربعاء 26 يوليو - 12:09 من طرف عدنان

» اختبار في بيداغوجية التخصص " الرياضيات"
الأربعاء 26 يوليو - 10:54 من طرف عدنان

» موضوع عام حول قضايا التربية والتكوين ( دورة 2011 )
الثلاثاء 25 يوليو - 12:02 من طرف mounir

» le projet de l'école
الثلاثاء 25 يوليو - 11:46 من طرف فاطمة الزهراء

» اختبار في المعارف المرتبطة بالتعليم الابتدائي ( دورة 2011 )
الثلاثاء 25 يوليو - 11:37 من طرف mounir

» اختبار في بيداغوجية التخصص " العربية "
الثلاثاء 25 يوليو - 11:31 من طرف mounir

» دور التجارب و المناولات في النشاط العلمي
الخميس 20 يوليو - 12:18 من طرف la vedette

» موضوع الامتحان المهني 2003 " التربية وعلم النفس " السلم 11
الخميس 20 يوليو - 11:44 من طرف la vedette

» من أسباب ضعف التلاميذ في اللغات و التعبير
الأربعاء 19 يوليو - 11:48 من طرف mésange bleue

» من المهارات في التعليم
الأربعاء 19 يوليو - 11:41 من طرف mésange bleue


شاطر | 
 

 موضوع الامتحان المهني لولوج الدرجة 1 " التعليم الابتدائي "

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عدنان
مدير المنتدى
avatar

ذكر المساهمات : 120
تاريخ التسجيل : 19/08/2016

مُساهمةموضوع: موضوع الامتحان المهني لولوج الدرجة 1 " التعليم الابتدائي "    الخميس 1 سبتمبر - 18:28

أجب باللغة العربية أو الفرنسية:
التوجه العام :
تحترم في جميع مرافق التربية والتكوين المبادئ والحقوق المصرح بها للطفل والمرأة والإنسان بوجه عام ، كما تنص على ذلك المعاهدات والاتفاقيات الدولية المصادق عليها من لدن المملكة المغربية .وتخصص برامج وحصص تربوية ملائمة للتعريف بها ، والتمرن على ممارستها وتطبيقها واحترامها.


الموضوع :

طلب منك بناء وضعية مشكلة تتناول قضية أو قضايا التمييز ضد المراة :
اعتماداً على :
أ-اختيارات مؤسساتية رسمية :8ن

-ما التوجهات العامة للميثاق الوطني للتربية والتكوين التي تهم قضايا المرأة ؟ 2ن
-ما التوجهات العامة التي تطرحها الوثيقة الإطار للتوجهات والاختيارات؟ 2ن
-ابرز مضامين المذكرات والدلائل الخاصة بحقوق الإنسان والطفل والمرأة . 2ن
-وضح مفهوم مقاربة النوع الإجتماعي . 2ن


ب-دعامات ديداكتيكية 5ن:


-اذكر الدعامات الديداكتيكية الممكن اعتمادها لبناء هذه الوضعية المشكلة. 3ن
-كيف تلائم بين هذه الوضعية وأنشطة المواد الدراسية انطلاقاً من مثال من اختيارك؟ 2ن
واستحضاراً لما يلي :

ج -تدابير بيداغوجية :5 ن

-وضح الصراع السوسيومعرفي المرجو أن تحدثه الوضعية المشكلة لدى التلميذ. 2.5 ن
-ماهي أشكال التنشيط المفترضة لجعل التلميذ في مركز النشاط. 2.5
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://madrasa-tarbawiya.forumaroc.net
عدنان
مدير المنتدى
avatar

ذكر المساهمات : 120
تاريخ التسجيل : 19/08/2016

مُساهمةموضوع: رد: موضوع الامتحان المهني لولوج الدرجة 1 " التعليم الابتدائي "    الخميس 1 سبتمبر - 18:59

الأجوبة :

1- التوجهات العامة للميثاق الوطني للتربية والتكوين :
* تحقيق مبدأ المساواة و تكافؤ الفرص .
* اعتماد مبدأ مقاربة النوع في مراجعة البرامج و المناهج .
2- التوجهات العامة للوثيقة الإطار : الكتاب الأبيض
* العلاقة التفاعلية بين المدرسة و المجتمع
* المساهمة في تكوين شخصية متفتحة قادرة على استيعاب الفكر الإنساني في مختلف تمظهراته
* إعداد المتعلم لتحقيق نهضة و طنية اقتصادية و فكرية
* اعتماد التنسيق و التكامل و التجديد في مراجعة البرامج والمناهج
* اعتبار المدرسة مجالا لترسيخ القيم الإنسانية
3- مضامين الدلائل و المذكرات :
* الاحتفال وإحياء المناسبات الوطنية و الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان (الطفل+المرأة)
* تكريس و نشر ثقافة حقوق الإنسان في البرامج والمقررات
* تخليق الحياة المدرسية في إطار ثناية الحق و الواجب
4- مقاربة النوع الاجتماعي :
* مفهوم جديد بالسوسيولوجيا تم اعتماده كمرتكز في برنامج التنمية البشرية و يهتم بالاختلاف الكائن بين الرجل و المرأة على مستوى الأدوار الاجتماعية الموكولة لكل منهما و التي تختلف من مجتمع إلى آخر حسب الثقافة و العادات و التقاليد
5- الدعامات الديداكتيكية :
* نصوص قرائية أو حوارية آيات قرآنية و أحاديث نبوية ووثائق أصلية و مواثيق دولية و حالات اجتماعية واقعية
6- الملاءمة بين الوضعية و المواد الدراسية :
* يمكن ملاءمة هذه الوضعية ضمن مجموعة من المواد الدراسية : التربية على المواطنة (حقوق الإنسان ) التربية الإسلامية (مكانة المرأة في الإسلام )اللغة العربية (نصوص + حوارات + مواضيع إنشائية ) اللغة الفرنسية ...
مثال موضوع إنشائي : بينما أنت منهمك في إعداد دروسك سمعت جاركم يشتم و يضرب زوجته التي تعالى صراخها بين الجيران دون أن يتدخل أحدهم . تحدث عن ظاهرة العنف ضد المرأة وواجب المجتمع في اجتثات هذه الظاهرة المرضية .
7- الصراع السوسيومعرفي :
هو ذلك الصراع الذي يواجهه المتعلم داخل الجماعة نتيجة ارتطام تمثلاته حول موضوع ما بالمعرفة المقدمة و في هذه الحالة من المفترض أن يعيش المتعلم تناقضا بين ما يحمله من تصورات عن المراة و التي يكون المجتمع مصدرها في الغالب مع الحقوق التي من الواجب ان تتمتع بها و التي مصدرها القيم الدينية و الإنسانية و المواثيق الدولية ...
8- أشكال التنشيط :
* يمكن اعتماد مجموعة من أشكال التنشيط : دراسة الحالة باعتبار الموضوع ذي بعد اجتماعي - العصف الذهني باعتبار أن المعارف الجديدة تبنى نقائض القديمة ( التمثلات ) - الحوار باعتباره تقنية فعالة في إشراك جميع المتعلمين - العينة كتقنية تعتمد على توزيع المهام بين فئة من القسم و باقي أفراده .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://madrasa-tarbawiya.forumaroc.net
 
موضوع الامتحان المهني لولوج الدرجة 1 " التعليم الابتدائي "
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المدرسة التربوي  :: المرشد في المباريات المهنية :: مواضيع مباريات الترقية " أطر التدريس "-
انتقل الى: