منتدى المدرسة التربوي
مرحبا بكم في منتداكم الذي هو منكم و إليكم


فضاء التأهيل التربوي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
مرحبا بكم بيننا ياقادة ودام جودكم ياسادة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
تعريف فضاء التربوي المسرح المقاربة
المواضيع الأخيرة
» la caractérisation
الأحد 24 يونيو - 23:49 من طرف جواد أصيل

» الإضافة ...
الأحد 24 يونيو - 23:30 من طرف عدنان

» مهارة الوصف
الأحد 24 يونيو - 23:21 من طرف عدنان

» الـــتِّــكْــرَارُ
الإثنين 22 يناير - 12:43 من طرف جواد أصيل

» اختبار في التربية وعلم النفس التربوي مع التصحيح درجة أولى 2006
السبت 29 يوليو - 11:44 من طرف المثابرة55

» اختبر نفسك
السبت 29 يوليو - 11:36 من طرف المثابرة55

» اختبار في بيداغوجية التخصص " le français" 2011
الأربعاء 26 يوليو - 12:09 من طرف عدنان

» اختبار في بيداغوجية التخصص " الرياضيات"
الأربعاء 26 يوليو - 10:54 من طرف عدنان

» موضوع عام حول قضايا التربية والتكوين ( دورة 2011 )
الثلاثاء 25 يوليو - 12:02 من طرف mounir

» le projet de l'école
الثلاثاء 25 يوليو - 11:46 من طرف فاطمة الزهراء

» اختبار في المعارف المرتبطة بالتعليم الابتدائي ( دورة 2011 )
الثلاثاء 25 يوليو - 11:37 من طرف mounir

» اختبار في بيداغوجية التخصص " العربية "
الثلاثاء 25 يوليو - 11:31 من طرف mounir


شاطر | 
 

 أهداف التربية والتعليم في التربية الحديثة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عدنان
مدير المنتدى
avatar

ذكر المساهمات : 121
تاريخ التسجيل : 19/08/2016

مُساهمةموضوع: أهداف التربية والتعليم في التربية الحديثة    الخميس 1 سبتمبر - 16:38

على نظامنا التعليمي إحداث قطيعة جذرية مع اختزال أهداف التربية و التعليم في نقل المعلومات غلى التلاميذ ، و حشو أذهانهم بها ، و استهدافه عوض ذلك ، التنمية الشاملة و المتكاملة و المتناغمة لشخصياتهم في جميع جوانبها ، بغية تكوين مواطنين قادرين على مجابهة التغيرات و المواجهة البناءة للمشاكل المعقدة التي يطرحها عالم اليوم .
و يمكننا تفسير تراجع أهمية المعرفة في العملية التربوية التعليمية بالعوامل التالية :
- الانفجار المعرفي الذي يشهده عصرنا .
- نزع صفة القدسية عن معرفة المدرس .
- بروز أدوار الجديدة للمدرس .
و أصبحت بالتالي سلطة المدرس تقوم على أسس أخرى ، بالإضافة إلى المعرفة ، هناك خصائصهم الشخصية ، و اتجاهاتهم النفسية - الاجتماعية ، و كفاياتهم المهنية ، والوظائف التي يقومون بها بجماعة القسم .
- أصبح ينظر إلى المعرفة باعتبارها نتاجا للجهد الفكري الانساني ، و أن على المتعلمين أن يقوموا بإعادة بنائها و إعادة اكتشافها بواسطة مجهودهم الشخصي .
- على نظامنا التعليمي أن يغير محتوياته ، و طرق تدريسه ، من أجل " منح اعتبار أكبر لقدرات التفكير و التكيف كحل للمشكلات و التأمل ، والتحليل النقدي ، والابتكار ، و المرونة ، وروح العمل الجماعي "
- بالإضافة إلى تنمية القدرات العقلية للتلميذ فإن نظامنا ينبغي أن يستهدف تنمية ميولاته و اتجاهاته و قيمه .
أهمية استهداف التربية المدرسية التأثير في الجانب السوسيووجداني


تعود هذه الأهمية إلى جملة عوامل أهمها :
- ضعف التنشئة الاجتماعية الأسرية ( أم تشتغل وأب غارق في هموم الحياة اليومية ) .
- اهتزاز صورة و سلطة الأب في مجتمعاتنا المعاصرة و بالتالي ضعف تأثيره في نمو الأطفال والمراهقين .
- الحالة الوجدانية للمتعلم تؤثر في تفكيره و قدرته على التعلم ، بحيث إذا الخبرة التربوية التي يعيشها ممزوجة بانفعال ايجابي و علاقة تربوية مبنية على الحب و التقدير و الاحترام ، فإن ذلك سيؤدي إلى تعزيز و تدعيم هذه الخبرة في ذاكرته ، أما إذا كانت و ضعية التعلم مصحوبة بانفعال سلبي و خبرات مؤلمة و مناخ سوسيووجداني يخيم عليه التهديد و القلق و عدم الاطمئنان فإن ذلك سيؤثر سلبيا في قدرة التلميذ على التعلم و يجعله عرضة للكبح .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://madrasa-tarbawiya.forumaroc.net
 
أهداف التربية والتعليم في التربية الحديثة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المدرسة التربوي  :: المرشد في علوم التربية :: مواضيع تربوية باللغة العربية-
انتقل الى: