منتدى المدرسة التربوي
مرحبا بكم في منتداكم الذي هو منكم و إليكم


فضاء التأهيل التربوي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
مرحبا بكم بيننا ياقادة ودام جودكم ياسادة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
التربوي فضاء
المواضيع الأخيرة
» اختبار في التربية وعلم النفس التربوي مع التصحيح درجة أولى 2006
السبت 29 يوليو - 11:44 من طرف المثابرة55

» اختبر نفسك
السبت 29 يوليو - 11:36 من طرف المثابرة55

» اختبار في بيداغوجية التخصص " le français" 2011
الأربعاء 26 يوليو - 12:09 من طرف عدنان

» اختبار في بيداغوجية التخصص " الرياضيات"
الأربعاء 26 يوليو - 10:54 من طرف عدنان

» موضوع عام حول قضايا التربية والتكوين ( دورة 2011 )
الثلاثاء 25 يوليو - 12:02 من طرف mounir

» le projet de l'école
الثلاثاء 25 يوليو - 11:46 من طرف فاطمة الزهراء

» اختبار في المعارف المرتبطة بالتعليم الابتدائي ( دورة 2011 )
الثلاثاء 25 يوليو - 11:37 من طرف mounir

» اختبار في بيداغوجية التخصص " العربية "
الثلاثاء 25 يوليو - 11:31 من طرف mounir

» دور التجارب و المناولات في النشاط العلمي
الخميس 20 يوليو - 12:18 من طرف la vedette

» موضوع الامتحان المهني 2003 " التربية وعلم النفس " السلم 11
الخميس 20 يوليو - 11:44 من طرف la vedette

» من أسباب ضعف التلاميذ في اللغات و التعبير
الأربعاء 19 يوليو - 11:48 من طرف mésange bleue

» من المهارات في التعليم
الأربعاء 19 يوليو - 11:41 من طرف mésange bleue


شاطر | 
 

 المنهاج التربوي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
mésange bleue

avatar

المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 07/07/2017

مُساهمةموضوع: المنهاج التربوي   الأحد 9 يوليو - 12:49

المنهاج التربوي:
إن الحديث عن المنهاج التربوي يجرنا الى التذكير بمختلف المكونات لهذا المنهاج فهناك المحتويات النظرية وكذا الأساليب والتقنيات والمقاربات المتعددة الواردة فيه، كما يشتمل ايضا على الاستراتيجيات ومختلف الوضعيات التعليمية التعلمية، إن المنهاج التربوي ليس سردا للبرامج الدراسية بل هو متضمن لها، بحيث تشكل كل مكوناته المضمون الرئيس لمجالات التكوين والتربية، كما أنها تعبر عن المسارت النظرية والاتجاهات الفلسفية المعتمدة، كما توضع الغايات القصوى والمرامي البعيدة التي تسعى التوجهات المعتمدة في النظام التربوي الى تحقيقها والتي تتمظهر عبر الخطوط العريضة للبرامج والمقررات الدراسية، وكذا عبر المضامين المعرفية المتجلية في أساليب التعلمات ووضعيات التكوين والطرائق البيداغوجية ، ولتحقيق ذلك تعتمد أدوات ديداكتيكية ووسائط تعلمية، فهي بذلك تفتح امكانية هائلة قصد ترسيخ القيم المطلوبة، واعتماد المقاربات البيداغوجية الهادفة، إلى تحقيق سلوكات تجعل المتكونين يتكيفون مع متطلبات مجتمعهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
وتارا أبو بكر



المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 10/07/2017

مُساهمةموضوع: رد: المنهاج التربوي   الإثنين 10 يوليو - 15:50

بارك الله في المساهم.
المنهاح بهذا التشخيص يتجلى مهما في العملية التعليمية التعلمية، فكان حديث المساهم عنه حديثا متخصصا لم يأل جانبا من أدب المنهاج التربوي إلا وقد مر عليه مرور متخصص.
وحتى نشرك غير متخصص في الحديث عن المنهاج ممكن أن نقول إن المنهاج الدراسي هو مجموعة من الخبرات تهيؤها المدرسة لتلاميذها خارجها أو داخلها قصد نموهم نموا شاملا يحقق الأهداف التعليمية المنشودة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
المنهاج التربوي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المدرسة التربوي  :: المرشد في علوم التربية :: القاموس التربوي-
انتقل الى: