منتدى المدرسة التربوي
مرحبا بكم في منتداكم الذي هو منكم و إليكم


فضاء التأهيل التربوي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
مرحبا بكم بيننا ياقادة ودام جودكم ياسادة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» اختبار في التربية وعلم النفس التربوي مع التصحيح درجة أولى 2006
السبت 29 يوليو - 11:44 من طرف المثابرة55

» اختبر نفسك
السبت 29 يوليو - 11:36 من طرف المثابرة55

» اختبار في بيداغوجية التخصص " le français" 2011
الأربعاء 26 يوليو - 12:09 من طرف عدنان

» اختبار في بيداغوجية التخصص " الرياضيات"
الأربعاء 26 يوليو - 10:54 من طرف عدنان

» موضوع عام حول قضايا التربية والتكوين ( دورة 2011 )
الثلاثاء 25 يوليو - 12:02 من طرف mounir

» le projet de l'école
الثلاثاء 25 يوليو - 11:46 من طرف فاطمة الزهراء

» اختبار في المعارف المرتبطة بالتعليم الابتدائي ( دورة 2011 )
الثلاثاء 25 يوليو - 11:37 من طرف mounir

» اختبار في بيداغوجية التخصص " العربية "
الثلاثاء 25 يوليو - 11:31 من طرف mounir

» دور التجارب و المناولات في النشاط العلمي
الخميس 20 يوليو - 12:18 من طرف la vedette

» موضوع الامتحان المهني 2003 " التربية وعلم النفس " السلم 11
الخميس 20 يوليو - 11:44 من طرف la vedette

» من أسباب ضعف التلاميذ في اللغات و التعبير
الأربعاء 19 يوليو - 11:48 من طرف mésange bleue

» من المهارات في التعليم
الأربعاء 19 يوليو - 11:41 من طرف mésange bleue

مواضيع مماثلة

    شاطر | 
     

      بيداغوجيا ماريا مونتيسوري " 1870- 1952"

    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    اَلْمُدَرسُ

    avatar

    المساهمات : 23
    تاريخ التسجيل : 04/07/2017

    مُساهمةموضوع: بيداغوجيا ماريا مونتيسوري " 1870- 1952"   الخميس 6 يوليو - 19:08

    - تعتبر من أهم الرواد الأساسيين لإرساء قواعد التربية الجديدة ، تابعت دراستها - بعد الطب - في الفلسفة و الأنتروبولوجيا و علم النفس التجريبي و العلوم الطبيعية ، حسث اهتمت في بداية عملها بالأطفال المتخلفين ذهنيا ، و عند استكمالها لدراستها الطبية بباريس اكتشفت أعمال الأطباء المربين الفرنسيين مثل itard الذي اهتم بتربية الطفل المتوحش " أفيرون " و seguin الطبيب المشهور في تربية الأطفال الصم - البكم

    لقد اقتبست ماريا الأدوات البيداغوجية التي استعملها كل من itard و seguin في تجربتها مع الأطفال المتخلفين ذهنيا ، فبالإضافة إلى العلاج الطبي ، كان هؤلاء الأطفال في حاجة إلى دعم سيكوبيداغوجي حيث كانت تقدم لهم دروسا في علاج النطق اللفظي orthophonie بعد ذلك بدأت تهتم شيئا فشيئا بتربية الأطفال العاديين حيث ارتأت أنه يمكنهم الاستفادة من الطرائق و التقنيات البيداغوجية التي تستعملها مع الأطفال المتخلفين

    لقد كتبت سنة 1926 ما يلي :" يجب أن نعترف بأن الأوصاف الدقيقة التي قدمها itard تعتبر بمتابة المحاولات الأولى لتأسيس التربية التجريبية "...."
    الطريقة التي اعتمدها itard في تدريبه للطفل المتوحش viclor


    أ - العمل على ربط الطفل بالحياة الاجتماعية .
    ب- ايقاظ الحساسية العصبية من خلال الأثارات الأكثر قوة و في بعض الأحيان ، من خلال الحنان الحي للنفس الانسانية .
    ج- العمل على توسيع دائرة أفكاره .
    د- دفعه إلى تعلم الكلام من خلال عملية التقليد .
    ه- أن يمارس حاجاته البسيطة و عملياته الذهنية ، على الموضوعات الخارجية .
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
     
    بيداغوجيا ماريا مونتيسوري " 1870- 1952"
    استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » بعدم دستورية نص المادة (3) من المرسوم بقانون رقم 180 لسنة 1952 بإلغاء نظام الوقف على غير الخيرات، فيما نصت عليه من أيلولة أعيان الوقف- بعد وفاة الواقف الأصلى- إلى المستحقين الحاليين، ولذرية من مات من ذوى الاستحقاق من طبقتهم كل بقدر حصته، أو حصة أصله فى ال

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتدى المدرسة التربوي  :: المرشد في علوم التربية :: الممارسة البيداغوجية-
    انتقل الى: