منتدى المدرسة التربوي
مرحبا بكم في منتداكم الذي هو منكم و إليكم


فضاء التأهيل التربوي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
مرحبا بكم بيننا ياقادة ودام جودكم ياسادة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
فضاء التربوي
المواضيع الأخيرة
» اختبار في التربية وعلم النفس التربوي مع التصحيح درجة أولى 2006
السبت 29 يوليو - 11:44 من طرف المثابرة55

» اختبر نفسك
السبت 29 يوليو - 11:36 من طرف المثابرة55

» اختبار في بيداغوجية التخصص " le français" 2011
الأربعاء 26 يوليو - 12:09 من طرف عدنان

» اختبار في بيداغوجية التخصص " الرياضيات"
الأربعاء 26 يوليو - 10:54 من طرف عدنان

» موضوع عام حول قضايا التربية والتكوين ( دورة 2011 )
الثلاثاء 25 يوليو - 12:02 من طرف mounir

» le projet de l'école
الثلاثاء 25 يوليو - 11:46 من طرف فاطمة الزهراء

» اختبار في المعارف المرتبطة بالتعليم الابتدائي ( دورة 2011 )
الثلاثاء 25 يوليو - 11:37 من طرف mounir

» اختبار في بيداغوجية التخصص " العربية "
الثلاثاء 25 يوليو - 11:31 من طرف mounir

» دور التجارب و المناولات في النشاط العلمي
الخميس 20 يوليو - 12:18 من طرف la vedette

» موضوع الامتحان المهني 2003 " التربية وعلم النفس " السلم 11
الخميس 20 يوليو - 11:44 من طرف la vedette

» من أسباب ضعف التلاميذ في اللغات و التعبير
الأربعاء 19 يوليو - 11:48 من طرف mésange bleue

» من المهارات في التعليم
الأربعاء 19 يوليو - 11:41 من طرف mésange bleue

مواضيع مماثلة

شاطر | 
 

 موضوع مادة التربية و علم النفس " 2003" الدرجة 2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عدنان
مدير المنتدى
avatar

ذكر المساهمات : 119
تاريخ التسجيل : 19/08/2016

مُساهمةموضوع: موضوع مادة التربية و علم النفس " 2003" الدرجة 2   الجمعة 26 أغسطس - 23:07

نص الموضوع


" اهتمت التربية لفترة طويلة ، بفضل تطور علوم الإنسان و التربية ، بحاجات المتعلم المتجددة بموازاة الاهتمام بحاجات المجتمع و المعرفة ، بحيث تجددت مطالب التربية التي بنيت في تراث القرن الماضي التربوي على أساس المعرفة أولا . أما تربية اليوم . كاستراتيجية للمستقبل ، فتقوم وفق منطق التحول و التغير اللذين عرفهما تطور المجتمعات المعاصرة ، فضلا عن تلبية حاجات المتعلم على تلبية رغباته الخاصة ، بحيث توفق بين الحاجات و الرغبات كمطالب أساسية لتداول الثروات المعرفية و العاطفية عند المتعلم كمواطن يعيش في مجتمع متعدد القيم . فلم تعد المدرسة تقدم لهذا المتعلم المعارف فقط ، بل أصبحت تمكنه من من الكفايات و المهارات و القيم الاجتماعية و الإنسانية ، كقيم المساواة و العدالة و الحرية و التربية على الديموقراطية ، فضلا عن القيم الخاصة به كالحس النقدي و المنهجي ... وباختصار ، فقط أصبح المتعلم في حاجة إلى تعلم القيم المرتبطة بالعقل ، وأسئلة الحياة ، ومستقبل الإنسانية "
د خمار العلمي : أسس التربية . سلسلة آفاق تجديد الكتاب المدرسي ، الدار العالمية للكتاب 2002 ، ص 6 .

الأسئلة :

1- استخرج الفكرة الأساسية التي يثيرها النص . و أبرز مدى ارتباطها بمجال تحديث المدرسة .
2- في تحديده للدور الجديد للمدرسة ، يرجح النص فكرة تمكين المتعلم من كفايات و مهارات على تزويده بالمعارف فقط ، ما رأيك في هذا الترجيح ؟
3- إلى أي حد يبدو متعلم اليوم في حاجة إلى تعلم القيم المرتبطة بالعقل و أسئلة الحياة و مستقبل الإنسانية ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://madrasa-tarbawiya.forumaroc.net
 
موضوع مادة التربية و علم النفس " 2003" الدرجة 2
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» دايفد فيا
» حمل العاب الفيفا من هنا ولكن ديمو

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المدرسة التربوي  :: المرشد في المباريات المهنية :: مواضيع مباريات الترقية " أطر التدريس "-
انتقل الى: