منتدى المدرسة التربوي
مرحبا بكم في منتداكم الذي هو منكم و إليكم


فضاء التأهيل التربوي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
مرحبا بكم بيننا ياقادة ودام جودكم ياسادة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
فضاء التربوي
المواضيع الأخيرة
» اختبار في التربية وعلم النفس التربوي مع التصحيح درجة أولى 2006
السبت 29 يوليو - 11:44 من طرف المثابرة55

» اختبر نفسك
السبت 29 يوليو - 11:36 من طرف المثابرة55

» اختبار في بيداغوجية التخصص " le français" 2011
الأربعاء 26 يوليو - 12:09 من طرف عدنان

» اختبار في بيداغوجية التخصص " الرياضيات"
الأربعاء 26 يوليو - 10:54 من طرف عدنان

» موضوع عام حول قضايا التربية والتكوين ( دورة 2011 )
الثلاثاء 25 يوليو - 12:02 من طرف mounir

» le projet de l'école
الثلاثاء 25 يوليو - 11:46 من طرف فاطمة الزهراء

» اختبار في المعارف المرتبطة بالتعليم الابتدائي ( دورة 2011 )
الثلاثاء 25 يوليو - 11:37 من طرف mounir

» اختبار في بيداغوجية التخصص " العربية "
الثلاثاء 25 يوليو - 11:31 من طرف mounir

» دور التجارب و المناولات في النشاط العلمي
الخميس 20 يوليو - 12:18 من طرف la vedette

» موضوع الامتحان المهني 2003 " التربية وعلم النفس " السلم 11
الخميس 20 يوليو - 11:44 من طرف la vedette

» من أسباب ضعف التلاميذ في اللغات و التعبير
الأربعاء 19 يوليو - 11:48 من طرف mésange bleue

» من المهارات في التعليم
الأربعاء 19 يوليو - 11:41 من طرف mésange bleue


شاطر | 
 

 مفهوم الجودة في ميدان التربية و التعليم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
salah-eddin
مشرف
avatar

ذكر المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 09/12/2016

مُساهمةموضوع: مفهوم الجودة في ميدان التربية و التعليم   الأربعاء 5 يوليو - 12:12

المفهوم اللغوي
عرف ابن منظور في معجمه لسان العرب كلمة الجودة بان أصلها (جود) والجيد نقيض الردئ ,وأجاد أي أتى بالجيد من القول والفعل .
والجودة الشاملة في التعليم
أداء العمل بأسلوب صحيح متقن وفق مجموعة من المعايير التربوية الضرورية لرفع مستوى جودة المنتج التعليمي بأقل جهد وكلفة محققا الأهداف التربوية التعليمية .
أهداف إدارة الجودة الشاملة
1 / تجويد الأداء.
2 / تطوير أساليب العمل.
3 / تطوير مهارات العاملين وقدراتهم .
4 / تحسين بيئة العمل.
5 / الحرص على بناء وتعزيز العلاقات الإنسانية.
6 / تقوية الولاء والانتماء للعمل والمؤسسة التعليمية .
7 / التشجيع على المشاركة في أنشطة وفعاليات المؤسسة التعليمية .
8 / تقليل إجراءات العمل الروتينية وتوفير الوقت والجهد .

مؤشرات غياب الجودة في مؤسسات التربية والتعليم :
* تدني دافعية الطلاب للتعلم .
* عدم تأثر الطالبة بالتربية المدرسية .
* ارتفاع نسبة الرسوب والتسرب من المدرسة .
* تدني دافعية المعلمات في القيام بمهام العمل.
* زيادة الشكاوى من جميع الأطراف.
* عدم رضا أولياء عن التحصيل العلمي لبناتهن وعدم رضا المجتمع عن المخرجات التعليمية.
* تدني رضا كل مرحلة التعليمية عن مخرجات المرحلة التعليمية التي سبقتها.

مزايا تطبيق الجودة في مؤسسات التربية والتعليم:
• ضبط وتطوير النظام الإداري في المؤسسة التعليمية نتيجة لوضوح الأدوار وتحديد المسئوليات .
• الارتقاء بمستوى الطالبات في جميع الجوانب الجسمية والعقلية والاجتماعية والنفسية والروحية.
• زيادة كفايات الإداريات والمعلمات والعاملين بالمؤسسة التعليمية.
• زيادة الثقة والتعاون بين المؤسسات التعليمية والمجتمع المحلي .
• توفير جو من التفاهم والتعاون والعلاقات الإنسانية بين جميع العاملات في المؤسسة التعليمية.
• الترابط والتكامل بين جميع الإداريات والعاملات.
• تطبيق نظام الجودة الشاملة يمنح المؤسسة المزيد من الاحترام المحلي والتقدير العالمي...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مفهوم الجودة في ميدان التربية و التعليم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المدرسة التربوي  :: المرشد في علوم التربية :: مواضيع قضايا التربية والتكوين-
انتقل الى: