منتدى المدرسة التربوي
مرحبا بكم في منتداكم الذي هو منكم و إليكم


فضاء التأهيل التربوي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
مرحبا بكم بيننا ياقادة ودام جودكم ياسادة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
التربوي فضاء
المواضيع الأخيرة
» الـــتِّــكْــرَارُ
أمس في 12:43 من طرف جواد أصيل

» اختبار في التربية وعلم النفس التربوي مع التصحيح درجة أولى 2006
السبت 29 يوليو - 11:44 من طرف المثابرة55

» اختبر نفسك
السبت 29 يوليو - 11:36 من طرف المثابرة55

» اختبار في بيداغوجية التخصص " le français" 2011
الأربعاء 26 يوليو - 12:09 من طرف عدنان

» اختبار في بيداغوجية التخصص " الرياضيات"
الأربعاء 26 يوليو - 10:54 من طرف عدنان

» موضوع عام حول قضايا التربية والتكوين ( دورة 2011 )
الثلاثاء 25 يوليو - 12:02 من طرف mounir

» le projet de l'école
الثلاثاء 25 يوليو - 11:46 من طرف فاطمة الزهراء

» اختبار في المعارف المرتبطة بالتعليم الابتدائي ( دورة 2011 )
الثلاثاء 25 يوليو - 11:37 من طرف mounir

» اختبار في بيداغوجية التخصص " العربية "
الثلاثاء 25 يوليو - 11:31 من طرف mounir

» دور التجارب و المناولات في النشاط العلمي
الخميس 20 يوليو - 12:18 من طرف la vedette

» موضوع الامتحان المهني 2003 " التربية وعلم النفس " السلم 11
الخميس 20 يوليو - 11:44 من طرف la vedette

» من أسباب ضعف التلاميذ في اللغات و التعبير
الأربعاء 19 يوليو - 11:48 من طرف mésange bleue


شاطر | 
 

 مستويات الدرس اللغوي العربي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عدنان
مدير المنتدى
avatar

ذكر المساهمات : 119
تاريخ التسجيل : 19/08/2016

مُساهمةموضوع: مستويات الدرس اللغوي العربي   الخميس 25 أغسطس - 19:20

- يمكن اختصار هذه المستويات في أربع :
1- المستوى الصوتي : يمكن تقسيم الأصوات إلى أصوات صامتة و أصوات صائتة حسب الخليل الفراهدي .
، و قد عمد تلميذه سيبويه إلى تصنيفها حسب المخارج ، و حسب ما أصبح يعرف اليوم ب " وضع الأوتار الصوتية " أو ما سماه نفسه ب " الجهر و الهمس "، ثم حسب كيفية النطق حيث نجد اصوات شديدة و أصوات رخوة و أخرى تتوسط بين الشدة و الرخاوة .

2- المستوى الصرفي و النحوي : يرى أغلب الباحثين أن الصرف والنحو جزءان لعلم واحد و لذلك فإن العلماء القدامى لم يفصلوا بينهما فصلا حاسما ، فمنذ سيبويه ورد المزج بينهما في كل ما كتب من كتب .
و الصرف في نظر هؤلاء العلماء خطوة تمهيدية ، بل إنه وسيلة من وسائل دراسة التركيب ، فهو علم يختص بدراسة الكلمة من حيث الوحدات الصرفية ، يعنى بدراسة بنية الكلمة و اشتقاقاتها و أوزانها القياسية . اما النحو فيرتبط بالجملة أي بالتركيب و علاقة الكلمات بعضها بعض .

3- المستوى الدلالي : لقد أدرك العلماء القدامى أن دراسة اللغة لا تقف عند حدود أصوات الألفاظ و معانيها النحوية و الصرفية بل إن هذه المعاني لا بد أن يتممها المعنى المعجمي الدلالي خاصة أنه في اللغة العربية أكثر من معنى للفظ واحد و أكثر من لفظ للمعنى الواحد .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://madrasa-tarbawiya.forumaroc.net
عدنان
مدير المنتدى
avatar

ذكر المساهمات : 119
تاريخ التسجيل : 19/08/2016

مُساهمةموضوع: رد: مستويات الدرس اللغوي العربي   الخميس 25 أغسطس - 19:30

يقول ابن جني : " فالتصريف إنما هو لمعرفة أنفس الكلم الثابتة، والنحو إنما هو لمعرفة أحواله المتنقلة، ألا ترى أنك إذا قلت: "قام بكر، ورأيت بكرا، ومررت ببكر" فإنك إنما خالفت بين حركات حروف الإعراب لاختلاف العامل، ولم تعرض لباقي الكلمة, وإذا كان ذلك كذلك فقد كان من الواجب على من أراد معرفة النحو أن يبدأ بمعرفة التصريف؛ لأن معرفة ذات الشيء الثابتة ينبغي أن يكون أصلا لمعرفة حاله المتنقلة "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://madrasa-tarbawiya.forumaroc.net
عدنان
مدير المنتدى
avatar

ذكر المساهمات : 119
تاريخ التسجيل : 19/08/2016

مُساهمةموضوع: رد: مستويات الدرس اللغوي العربي   الخميس 25 أغسطس - 19:32

قالَ ابنُ جِنِيٍّ في كتابِه الخصائصِ: "النحوُ هوَ انتحاءُ سَمتِ كلامِ العربِ في تصرفِهِ من إعرابٍ و غيره: كالتثنيةِ، و الجمعِ، و التحقيرِ و التكسيرِ و الإضافةِ و النَّسَبِ، و التركيبِ، و غيرِ ذلكَ، ليلحقَ مَنْ ليسَ مِنْ أهلِ اللغةِ العربيةِ بأهلِها في الفصاحةِ فينطِقَ بها و إنْ لم يكنْ منهم، و إنْ شذَّ بعضُهم عنْها رُدَّ بهِ إليها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://madrasa-tarbawiya.forumaroc.net
 
مستويات الدرس اللغوي العربي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى المدرسة التربوي  :: المرشد في المعارف المرتبطة بالمواد الأساسية :: معارف اللغة العربية-
انتقل الى: